عربي ودولي

“شكري” يشارك في “منتدى روما” لعرض الرؤية المصرية تجاه الأوضاع الراهنة

تابع موقع مصر 365 استعرض وزير الخارجية المصري “سامح شكري” خلال مشاركته في “منتدى حوار المتوسط” الذي يقام في روما عاصمة الدولة الإيطالية اليوم الخميس الموافق الثلاثين من شهر نوفمبر الجاري لعام 2017، حيث استعرض رؤية جمهورية مصر العربية تجاه المشهد الإقليمي وتعقيداته في الوقت الراهن، والعمل على تقييم جهود “مكافحة الإرهاب والتطرف” وكذلك استعراض العلاقات الدولية بين مصر وبين الدول الأوروبية.

واستعرض “سامح شكري” رؤية الدولة المصرية من خلال “جلسة حوارية” تم بشكل منفرد مع “مديرة قسم الأخبار بالقناة الإيطالية راي”، حيث استعرض جهود الدولة المصرية الحالية في مكافحة الإرهاب والتطرف، العمل على استعراض العلاقات الدولية بين جمهورية مصر العربية مع الدول الأوروبية، كما تناول التعقيدات الراهنة في العالم العربي والشرق الأوسط.

ويعد “منتدى روما للحوار المتوسطي” تم إقامته في عام 2015، وذلك من خلال مبادرة مشتركة تمت فيما بين “المعهد الإيطالي للدراسات الدولية” و”وزارة الخارجية” التابعة إلى الدولة الإيطالية، حيث كان الهدف من المنتدى هو إجراء نقاش رفيع المستوى فيما بين دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، وبين دول شمال البحر الأبيض المتوسط.

كما يهدف “منتدى روما للحوار المتوسطي” إلى مناقشة التحديات المشتركة بين دول شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط في ظل الأزمات التي تهدد استقرار وأمن المنطقة بأكملها، وكذلك بحث فرص التعاون والتنمية بين جميع الدول المشاركة.

ويتوقع أن يتم خلال “منتدى روما للحوار المتوسطي” أن يتم الإعلان بصفة مشتركة عن زيادة الحصة السنوية من “المنح الدراسية” التي تقدمها الدولة الإيطالية في إطار “برنامج التبادل الطلابي” الذي يتم تحت مسمى ” ” Erasmus بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط، على أن يتم توقيع إعلان زيادة “الحصة السنوية من المنح الدراسية” من قبل وزراء خارجية الدول التالية “تونس، مصر، المغرب، إيطاليا، لبنان، الأردن، لبنان”.

ومن المقرر أيضا في “منتدى روما للحوار المتوسطي” أن يقوم رئيس الدولة الإيطالية بافتتاح أعمال المنتدي المقرر إقامته هذا العام 2017، بمشاركة أكثر من 50 دولة، بحضور عدد كبير جداَّ من ورزاء الخارجية وكذلك ممثلي “المنظمات الدولي، والشخصيات الدولية في المجالات البحثية، والسياسية”.

أقرا المزيد بالفيديو.. سامح شكري يرد على تصريحات “الوزيرة الإسرائيلية ” بشأن سيناء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى