عربي ودولي

تعرف على شكل ومزايا الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439

أعلنت مصلحة الأحوال المدنية بالمملكة العربية االسعودية، في أكتوبر 2017، عن نيتها تغيير  الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439 والتي قامت مصلحة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية، في منتصف أكتوبر 2017، بالإعلان عن تغييرقف الهوية الوطنية الحالية إلى أخرى جديدة، ولذلك ينتظر المواطن السعودي موعد صدور الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439، النسخة الثالثة، لتغيير الهويات الحالية وتجنب دفع غرامة التأخير.

وأكدت مصلحة الأحوال المدنية السعودية أن الجيل الجديد من الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439، يتميز بدقة المعلومات من خلال الشريحة الذكية، إلى جانب توافق الإصدار مع المواصفات الفنية للإصدار الحديث للمعايير التعريفية لمنظمة الطيران المدني الدولي، كما أنها تدعم اللغتين العربية والإنجليزية، وقامت الأحوال المدنية السعودية أيضا بالإعلان عن أن الهوية الوطنية، بطاقة تحقيق الشخصية، في مراحلها الأخيرة، وأن اعتماد البطاقات الشخصية للمواطن السعودي أوشكت على أن يتم اعتمادها رسميا وتحل محل البطاقات الحالية، وذلك بحد أقصى شهرين.

الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439

قررت مصلحة الأحوال المدنية تغيير الهويات الوطنية القديمة بأخرى جديدة فيها عدة خصائص جديدة، وذلك لضمان دقة المعلومات وعدم تغييرها، تجنب عمليات التزوير، ووضوح أكثر لصورة صاحب الهوية، وبيانات أكثر عنه، مما يشكل بيانات أكثر تفصيلا لتسهيل التعرف على صاحبها، وذلك مواكبة من المملكة للتطور الإلكتروني في لتعرف على البيانات الشخصية للمواطن لضمان دقة أكبر.

الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439

الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439 الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439

خصائص الهوية الوطنية السعودية الجديدة 1439

أن تكون الهوية الشخصية للمواطن ملونة.
تكون بيانات صاحب الهوية محفورة بالليزر.
يتم كتابة البيانات باللغة العربية واللغة الانجليزية أيضا.
إضافة كافة بيانات صاحب الهوية، وبها خصائص أمنيه أيضا، تعرفها الجهات الأمنية، لمنع تزوير الهوية.

إصدارات بطاقة الهوية الوطنية السعودية السابقة

  • بطاقة بلورايد وهي بطاقة هوية انتهى التعامل عليها في عام 2016
  • بطاقة الهوية بالشريحة الخلفية والصورة الشخصية الملونة كانت نسخة من بطاقات الهوية مخصصة للرجال فقط.
  • الإصدار الثالث يتم التعامل عليه الآن ويتميز بوجود شريحة في الخلف وصورة شخصية غير ملونة.

أهداف تغيير بطاقات الهوية
أكد السيد محمد الجاسر، المتحدث الرسمي باسم وكالة الأحوال المدنية بالمملكة أن تلك التطورات تأتي وفق الخطة الوطنية 2030 مواكبة من المملكة للثورة التكنولوجية والتقنية في التعرف على الهوية، وتوسيع للخدمات التي تقوم الحكومة بالمملكة بتقديمها للمواطن.

كيف كانت وثائق تحقيق الشخصية الرسمية في السعودية قبل إصدار بطاقة هوية المواطن؟

قبل أن تبدأ المملكة العربية السعودية في التعامل بالهوية الوطنية، كانت تستخدم “دفتر النفوس” كوثيقة تعريف أو إثبات شخصية رسمي للمواطنين.

ثم تطورت دفاتر النفوس وأصبحت تحمل مُسمى آخر وهو “حفيظة النفوس” وشمل هذا المُستند الرسمي بعض التعديلات حيث أضيف إليه مكان مخصص لإضافة وتسجيل النفوس “الأشخاص” التابعة لصاحب الحفيظة، مع إضافة صفحات أخرى لتسجيل أي تغييرات أو تعديلات تطرأ على أحوال صاحب الحفيظة طوال حياته.

ثم تطور الأمر بعد بدأ دخول الحاسب الآلي “الكمبيوتر” للمملكة، وظهر إصدار بطاقة الأحوال المدنية، وهي بطاقة شخصية تخُص فقط حاملها على عكس دفتر النفوس وحفيظة النفوس التي كانت تخُص صاحب الشأن وذويه، مع إصدار بديل لحفيظة النفوس وهو دفتر العائلة، والذي يتم فيه تسجيل التابعين لأصحاب بطاقة الأحوال المدنية من أبناء وبنات وزوجات وكل ما يخصهم من وقائع مدنية.

ثم بعد ذلك، تطور الأمر بإصدار الهوية الوطنية، وبدأ التعامل بها بإصدار هوية وطنية خاصة بكل مواطن.

ويستخدم المواطنون السعوديون الأن الإصدار الثالث من بطاقة الهوية الوطنية السعودية، إذ أصدرت الوكالة منذ بدء التعامل ببطاقة الهوية ثلاث إصدارات، بدأت ببطاقة البلورايد التي انتهت صلاحيتها في العام الهجري الماضي، ثم أصدرت الوكالة بطاقة الهوية بشريحة خلفية وصورة ملونة، واقتصرت على الرجال فقط، والإصدار الثالث الذي يتم التعامل به يمتاز ببطاقة ذات شريحة خلفية وصورة غير ملونة، في ما تعمل الوكالة حالياً على تطويره.
أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية إلى أن الوكالة تعمل بكل جهد حالياً مع جميع الجهات المعنية على تطوير خصائص ومواصفات بطاقة الهوية الوطنية، وذلك بإضافة مجموعة من الخصائص، وذلك لمواكبة التحول الإلكتروني وكذلك التطورات الحاصلة في مجال الوثائق الثبوتية، كما أكد المتحدث الرسمي أنه سيتم إعلان الشكل الجديد حال اعتماده.
وأكدت وزارة الداخلية بالمملكة السعودية على متابعة العمل سرعة تطوير بطاقة الهوية السعودية الحالية، وإصدار بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة، عن طريق استخدام تقنيات حديثة، كما سيتم إضافة عدد من التقنيات، وذلك لمواكبة التحول الإلكتروني، وقد أشارت وزارة الداخلية السعودية إلى أن ما يتم تداوله عن مواصفات بطاقة الهوية الوطنية الجديدة غير صحيح.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى