عربي ودولي

عاجل| وفق الدستور.. تعيين عبدالقادر بن صالح رئيسًا مؤقتًا للجزائر

في نبأ عاجل منذ قليل، أذاعت قناة روسيا اليوم الإخبارية، نبأ تعيين عبدالقادر بن صالح رئيس مجلس الأمة الجزائري، رئيسًا مؤقتًا لدولة الجزائر.
وكان البرلمان الجزائري، قد أعلن صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 9 إبريل، الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية رسميا، ووفقا للمادة 102 من الدستور فإن رئيس مجلس الأمة سيصبح رئيسا مؤقتا للجمهورية لمدة 90 يوما تلقائيا، هذا وفق مات ذكرت قناة “روسيا اليوم”.
وقد اجتمع أعضاء البرلمان الجزائري، بغرفتيه برئاسة عبدالقادر بن صالح رئيس مجلس الأمة، صباح اليوم، للإعلان نهائيا عن شغور في منصب رئاسة الجمهورية، كما تقرر تولي عبدالقادر بن صالح، منصب رئاسة الدولة بالنيابة وفق الدستور رغم الرفض الشعبي وأطياف المعارضة.
ويتوقع أن يكون أول قرار يتخذه الرئيس المؤقت عبدالقادر بن صالح بعد توليه رئاسة الجمهورية، هو استدعاء الهيئة الناخبة تمهيدًا لانتخابات رئاسية في غضون تسعين يوما.
جدير بالذكر أن المادة 102 من الدستور الجزائرى تنص على أنه ” فى حالة استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته، يجتمع المجلس الدستورى وجوبا ويثبت الشغور النهائى لرئاسة الجمهورية. وتبلغ فورا شهادة التصريح بالشغور النهائى إلى البرلمان الذى يجتمع وجوبا ويتولى رئيس مجلس الأمة “مهام رئيس الدولة لمدّة أقصاها 90 يوما، تنظم خلالها انتخابات رئاسية ولا يحق لرئيس الدولة المعين بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهورية”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى