عربي ودولي

تعرف على أهمية مضيق هرمز الذي تهدد إيران بغلقه

في الوقت الذي تتعرض فيه الدولة الإيرانية إلى أي تهديد خارجي أو أي ممارسة أي ضغط ضدها، تهدد الدولة الإيرانية بغلق “مضيق هرمز”، يعد هذا المضيق ممر اقتصادي حيوي هام إلى العالم بأسره، ويصف مضيق هرمز على أنه “شريان النفط العالمي”.
بعد الهجوم الإرهابي الذي تعرض لها صباح أمس الثلاثاء على محطتي نفط تابعين إلى شركة أرامكو السعودية، بطائرات “درونز” المخففة بدون طيار، كما تم البدء في أعمال تخريبية استهدفت 4 سفن تجارية في منطقة خليج عمان وبالقرب من السواحل الدولية للإمارات.
وبعد تلك العمليات ارتباط اسم إيران من جديد مع مضيق هرمز، ومما يشير الشكوك ضد الدولة الإيرانية، التهديدات التي أطلقها “الحرس الثوري الإيراني” من منع مرور أي ناقلات للنفط من “مضيق هرمز” في حال منع الدولة الإيرانية من استخدامه المضيق.

أهمية مضيق هرمز

يعد مضيق هرمز أهمية قصوى، حيث يفصل المضيق بين الدولة الإيرانية، وبين سلطنة عمان، ويربط دول الخليج العربي، وخليج عمان وبحر العرب، وعبر مضيق هرمز يسير شريان النفط إلى كافة أنحاء العالم العالم، حيث تضخ كافة صادرات النفط العربي إلى الأسواق العالمية، وتبعًا الأرقام فإن ما بين عشرين إلى ثلاثين ناقلة نفط تعبره من مضيق هرمز بصورة يومية.
يبلغ  عرض مضيق هرمز حوالي 50 كيلومترا، وعمقه يصل إلى حوالي 60 مترا، فهو من أقدم الممرات البحرية بالعالم، كما يساهم المضيق في نقل ما يقرب من 85% من صادرات النفط الخام إلى أسواق الدولة الأسيوية، ويعبر من خلاله ما بين 30% إلى 40% من النفط المنقول عن طريق البحر على مستوى دول العالم.
أقرا المزيد واشنطن تحسم جدل الحرب.. وتتعهد بالرد على أي هجمات من إيران

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى