عربي ودولي

مصادر: السعودية ودول خليجية توافق على إعادة نشر القوات الأمريكية بالمنطقة لردع إيران

أبدت المملكة العربية السعودية موافقتها ودول خليجية على طلب تقدمت به واشنطن بإعادة نشر القوات الأمريكية بمياه الخليج لمواجهة إيران، ووفقًا لتقارير إعلامية، صدرت في ساعة مبكرة من صباح السبت.
وقالت تقارير صحيفة نقلا مصادر خليجية مطلعة، موافقة السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، على طلب من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج العربي، وعلى أراضي دول خليجية.
وقالت المصادر إن الموافقة جاءت بناء على اتفاقات ثنائية بين الولايات المتحدة من جهة، ودول خليجية من ناحية أخرى، ويسعى هذا الاتفاق الخليجي – الأمريكي إلى ردع إيران عن أي تعديات قادمة من الممكن أن تصدر منها، بتأثير سلوكياتها المزعزعة لأمن المنطقة واستقرارها.
وأكدت المصادر نفسها، أن الهدف الأول لإعادة انتشار القوات الأمريكية في دول الخليج هو القيام بعمل مشترك بين واشنطن والعواصم الخليجية، بهدف ردع إيران عن أي محاولة تصعيد جديدة من الناحية العسكرية ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، وليس السعي وراء نشوب حرب معها.
وكشفت مصادر دبلوماسية عربية أن هناك “اتصالات مكثفة تتم فى الوقت الحالي بين عدد من العواصم العربية من أجل التجهيز لعقد قمة عربية محدودة على هامش القمة الإسلامية التي من المنتظر أن تعقد بمكة المكرمة في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم “.
وقالت المصادر إن “هذه القمة في حال عقدها ستضم عدداً من الدول العربية التي سيحضر قادتها القمة الإسلامية، والتي تجمعها مبادئ ورؤى متفقة نحو التطورات الإقليمية والدولية الحالية”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ربنا يستر علي دول الخليخ دول نهايتهم قربت ذي العراق وليبيا في حد يدخل التعبان بيته وايران كمان حتدفع تمن العفيجه علي المنطقه بكره واضح انه مش حلو

زر الذهاب إلى الأعلى