عربي ودولي

بعد هجوم أمس.. زوارق إيرانية تمنع سحب ناقلة نفط بعد الهجوم بخليج عمان

صرح مسؤول أمريكي اليوم الجمعة، إن هناك زوارق إيرانية سريعة قد قامت بمنع قاربين من سحب ناقلة النفط النرويجية “فرنت ألتير” من خليج عمان.
ولم يعلن المسؤول الأمريكي الذي رفض التصريح عن هويته، “عن كيفية معرفة واشنطن” بهذا الموقف الذي ذكره عن الزوارق الإيرانية السريعة، وقاربي القطر اللذين الذين كانوا يحاولون ربط الناقلة، وسحبها بعيدًا بعد أن تعرضت إلى أضرار من الهجمات التي وقعت أمس الخميس.
أعلن أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الجمعة عن إدانته للهجوم الذي وقع على ناقلتي نفط داعيًا إلى تحقيق مستقل لتلك الواقعة.
وأكد أنطونيو جوتيريش، خلال تصريح إلى الصحفيين، أنه لا بد من الوقوف على الحقيقة من أجل معرفة كافة التفاصيل عن الهجوم الذي وقع صباح أمس الخميس على ناقلتي نفط ببحر عمان، تبعًا للتصريحات التي أعلنت عنها وكالة الأنباء “رويترز”.
من ناحية أخرى حث الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط الدولة الإيرانية على تغيير مسارها، وأعلن إن إيران تدفع الجميع نحو مواجهة لن يسلم أي طرف منها إن نشبت”.
كما أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، إن دونالد ترامب الرئيس الأميركي، وشينزو آبي رئيس الوزراء الياباني، قد قاما بمناقشة الهجمات التي وقعت صباح أمس الخميس على ناقلتي النفط، خلال اتصال هاتفي بينهما، وأعرب الرئيس دونالد ترامب على شكره إلى شينزو آبي على جهوده من أجل تسهيل التواصل مع الدولة الإيرانية.
وصف دونالد ترامب إيران بـ “دولة الإرهاب”، وأشار إلى إن “الولايات المتحدة الأمريكية فضحت مسؤولية الدولة الإيرانية عن الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط ببحر عمان”.
وأضاف دونالد ترامب خلال مقابلة له عبر برنامج “فوكس آند فريندز” التي يتم بثه عبر شبكة فوكس نيوز الإخبارية، “إن إيران فعلتها”، واستدل بشريط فيديو يعمل على توضيح قاربًا إيرانيًا يعمل على إزالة لغم لم يتم تفجيره على ناقلتي النفط.
ولم يصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أي احتمال إلى رد من الدولة الأمريكية، وأعلن “أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت “صارمة للغاية بالعقوبات” وأشار، “لقد أبلغوا بلغة قوية للغاية أننا نريد عودتهم إلى مائدة التفاوض”.
كما دعا حسن روحاني الرئيس الإيراني، إلى التعاون بشكل أكبر بين إيران و موسكو وسط تصاعد التوتر في المنطقة، حيث أعلن خلال فعاليات اجتماع له مع فلاديمير بوتين رئيس روسيا على هامش قمة إقليمية تم عقدها في قيرغيزستان “الموقف في المنطقة يتطلب تفاعلًا بين أمتينا”.
وأشار حسن روحاني الرئيس الإيراني أن “الضغط الخارجي، إلى جانب العقوبات الأجنبية” جعلت الحاجة إلى هذا التعاون “أكثر إلحاحًا خلال الوقت الراهن”.
كما أعلن محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، خلال تغريدة له عبر موقع تويتر أن “انتهاز الولايات المتحدة الأمريكية الفرصة، فورا، لتطلق مزاعم ضد إيران دون دليل مادي أو ظرفي، يكشف بوضوح أنهم انتقلوا إلى الخطة باء، التخريب الدبلوماسي، وتمويه الإرهاب الاقتصادي ضد إيران”.
أقرا المزيد عقوبات أمريكية جديدة تلاحق إيران

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى