عربي ودولي

المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط: احتمالية تأجيل صفقة القرن حتى نوفمبر القادم

صرح المبعوث الأمريكي الخاص بالسلام في الشرق الأوسط، حاسون جرينيلات، بأن الإعلان عن الشق السياسي من خطة السلام، الشهيرة إعلاميًا بـ “صفقة القرن”، من المتوقع تأجيلها حتى تتشكل حكومة جديدة في إسرائيل يوم 6 نوفمبر القادم.
وأشار إلى أنه عقب التأجيل في الإعلان عن الخطة والذي جاء متأخرا بسبب الانتخابات العامة في إسرائيل في أبريل الماضي، لن تحدد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جدولا زمنيا مسبقا، مضيفا “نركز الآن على البحرين”.. في إشارة إلى ورشة العمل اقتصادية “السلام من أجل الازدهار” والتي تستضيفها المنامة يومي 25 و26 من يونيو الجاري بالشراكة مع الولايات المتحدة.
وجاءت تصريحات جرينبلات خلال المؤتمر السنوي الذي تعقده صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية في نيويورك وأوردتها الصحيفة على موقعها الإلكتروني.
ولدى سؤاله عما إذا كان الإعلان عن الخطة ممكنا خلال العام الذي يشهد حملات انتخابية رئاسية في الولايات المتحدة، قال جرينبلات إن الرئيس قد يقوم بكثير من الأمور في نفس الوقت، مضيفا أنه لا يعتقد أن الحملة الانتخابية ستمنع إحراز التقدم، مشيرا إلى أن ترامب “منخرط تماما في العملية”.
ورفض جرينبلات الحديث عن تفاصيل الخطة موضحا “بين أيدينا أمر بالغ الحساسية وإذا أبقينا تحت غطاء محكم، فإننا نزيد من فرص النجاح”.
وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت أنها ستكشف عن الخطة في يونيو المقبل، بعد انقضاء شهر رمضان، ويأتي إعلان جرينبلات تأجيل الكشف عن الخطة فيما تنتظر إسرائيل إجراء انتخابات عامة مبكرة في سبتمبر المقبل بعد أن أخفق بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة ائتلاف جديدة بعد فوز حزبه بالأغلبية في الانتخابات العامة في أبريل الماضي.
أ ش أ

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى