عربي ودولي

تفاصيل لقاء رئيس وزراء الأردن باتحاد المقاولين والوفد المرافق له

نجلاء فوزي — أعلن رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عمر الرزاز خلال لقائه برئيس اتحاد المقاولين، المهندس حسن عبدالعزيز، تدشين ملتقى “الأردن والعراق و مصر شراكة وبناء”، وأضاف الرزار خلال حديثة “نعول في المرحلة القادمة على المقاولين العراقيين والاردنيين والمصريين” فيما أشار المهندس أحمد اليعقوب، نقيب مقاولي الأردن، خلال المؤتمر الذي أجري اليوم علي هامش الملتقى، إلى أن المعرض هو نتاج زيارات عربية ودولية أجرتها النقابة، قائلاً: علينا التفكير للخروج من ضيق اللحظة إلى افق الفرصة.
ومن خلال مشاركه الوفد المصري أكد المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الأفريقي، ورئيس اتحاد المقاولين المصريين، في حديثه قائلاً: “أنتم بنيتم حضارة الأنباط في البتراء، وأنتم بنيتم حضارة بلاد الرافدين، ونحن بناة اهرامات مصر، فأنتم ونحن بناة الوطن العربي والمنطقة وواجبنا بتكاتف السواعد لبناء الصروح لأبناءنا من أجل مستقبل زاهر”.
وأضاف المهندس حسن عبد العزيز: إننا نعول في المرحلة القادمة على المقاولين العراقيين والأردنيين والمصريين لبناء الأعمدة والجسور لبناء صرح مشترك بخبرات عربية في عمان وبغداد والقاهرة، ونعيد هذا التكامل بشكل نفخر به. وأكد أنه لن يرضى أن تكون هذه العلاقة الاخوية الضاربة في التاريخ إلا في أعلى مستوياتها، واننا سعداء بأن نرى العراق يستعيد عافيته ، وسنقف إلى جانبه ونعمل سويا لتذليل العقبات والصعوبات والتحديات التي تعترض العمل المشترك وتطوير العلاقات الضاربة بالتاريخ بين الأردن والعراق ومصر.

ولفت الوفد المرافق للجانب المصري أعضاء مجلس إدارة إتحاد المقاولين المصري، إلى أن عملية البناء تتطلب عملًا وجهودًا من الحكومات المعنية والقطاع الخاص، وأن هناك فريق عمل من أعضاء المجلس سيتم تكليفه من خلاله وضع أسس مهمة وقوية لبناء القطاع وتذليل الصعوبات لاختراق العراق ومشاركته الجانب المصري في ظل حرص القيادة السياسيه في مصر على توفير الدعم السياسي والدبلوماسي لشركات المقاولات التي ترغب بالمشاركة في إعمار العراق.
ومن جانبه استعرض رئيس اتحاد المقاولين العرب الأسبق، المهندس عوني الساكت، تاريخ الاتحاد ودوره في إعمار الوطن العربي، وامتدح الخبرات والمؤهلات التي يتصف بها المقاول العربي وخاصة الاردني والعراقي والمصري، وأن الاردن مؤهل ليكون قاعدة الانطلاق في إعادة إعمار العراق، وأن الاتحاد يعد بيتا للمقاولات العربية.
ومن جانب آخر، قالت المستشارة عبير كمال، رئيس المكتب التجاري بالسفاره المصريه بالأردن أثناء حضورها هذا المعرض، أن المعرض يهدف الى تحقيق فرص عمل تخدم الوطن العربي والمنطقة من خلال خطة استراتيجية طويلة الأمد بعد أن يوفر لها أصحاب المهن المختلفة بقطاع التشييد والبناء المجال المناسب للتحاور، والتشارك، والتفاهم من أجل مستقبل يليق بالاردن والعراق ومصر.

وعلى هامش افتتاح المؤتمر، وقعت مذكرات تعاون بين وزارة التخطيط العراقية ونقابة المقاولين الأردنيين واتحاد المقاولين العراقيين وحظى المعرض بدعم وزارة الأشغال العامة والإسكان ونقابة المهندسين وجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان وغرفة صناعة الأردن، الذي دشن على مساحة 7 آلاف متر مربع في معرض عمان الدولي للسيارات.
ويقوم المؤتمر بتنظيم ندوات نقاشية حول التشاركية بين القطاع الخاص والقطاع العام والضغوطات الاقتصادية التي يشهدها المحيط العربي والعالمي، انتقالا الى طرح فرص استثمارية وايجاد حلول للتحديات، وإمكانية تصدير المقاولات وتنسيق سبل التعاون الدولي.
جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات المعرض الدولي الثالث عشر والملتقى الدولي الثاني للبناء والإنشاءات والصناعات الهندسية، الذي تعقده نقابة المقاولين الأردنيين بالتعاون مع اتحاد المقاولين العرب واتحاد المقاولين العراقيين تحت شعار “الاردن والعراق شراكة وبناء”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى