الدكتور “على المصيلحى” يعلن عن بدء تنفيذ منظومة التموين الجديدة
وزير التموين على المصيلحى

أعلن وزير التموين الدكتور “على المصيلحى”، إصداره قراراً بتقليل قيمة التأمين المطلوب من البقالين التموينيين لدفع قيمة السلع التي يتم صرفها لأصحاب بطاقات التموين من المواطنين، من 50% إلى 25%، بحد أدنى 4 آلاف جنيه للتاجر الواحد، ويعد هذه القرار هو استجابة لنداء شعبة البقالة التموينية بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وصرح “المصيلحى”، أثناء اجتماعه مع “أحمد الوكيل”رئيس الاتحاد وعدد من رؤساء وأعضاء الشعبة، ورؤساء الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والشركات التابعة، إنه سيبدأ تنفيذ المنظومة الجديدة للسلع التموينية بداية من ديسمبر القادم، على أن يتم وضع  أوامر الشراء بداية من منتصف نوفمبر المقبل من قبل التجار.

وقال “المصيلحى” أنه سيقوم بتحديث النظام بحيث تكون هناك نقطة بيع بفرع الجملة وأخرى مثلها مع البقال لتطابق عملية الصرف وهو ما يهدف إلى تعديل وتنظيم عمليات صرف السلع التي تتم كل شهر، كما تم الاتفاق مع الاتحاد العام للغرف التجارية على تنظيم لجنة عليا للمحاسبة فى الوزارة، وتشكيل لجنة أخرى فرعية على مستوى المديريات لتسوية الأرصدة القديمة، تتكون من عدد من البقالون والمديريات والشركات المسؤولة عن البطاقات على أن تنظم اللجنة إجتماع لها بشكل دورى أسبوعياً .

وأضاف أنه سيتم فتح حساب فى عدة بنوك منها الأهلى، ومصر، والإسكان والتعمير، الأسبوع القادم، لتسهيل دفع قيمة التأمين، بالإضافة إلى سن عدة قواعد لتسوية أزمة المتأخرات، الى جانب أنه سيتم تصميم “تطبيق إلكترونى” يُمكن البقال من طلب البضائع التي يريدها قبل أسبوعين من الصرف على الأقل.

أقرأ أيضاً..وزارة التموين تقرر أن يتم صرف الخبز المدعم للمواطنين على حسب محل الإقامة فقط

ونوه “المصيلحى” خلال الاجتماع على البقالين من الحد من تجميع أى كروت، وأكد على أنه فى حالة أن تم ضبط أى تاجر يقوم بجمع الكروت فسيكون على الوزارة أن تنذره بخصم الكروت منه، وإذا تم تكرار هذه الواقعة سيتم مضاعفة الغرامة، وإذا تم تكرارها للمرة الثالثة سيتم سحب الرخصة نهائياً.

وصرح رئيس شعبة البقالة التموينية بالغرفة التجارية بالجيزة “يحيى كاسب”، إن ممثلي الشعبة عرضوا مقترحاتهم وملاحظاتهم حول لائحة البقالين التي أرسلتها الوزارة إلى اتحاد الغرف قبل تنفيذها، ولفت إلى أنه من حق البقال أربع استعاضات شهرياً “صرف الحصة التموينية على أربع مراحل”، ويدون التاجر ما يريده من سلع من 1 إلى 15 فى الشهر، ويتم إرسالها فى كشوف إلى شركات الجملة لتوفيرها فى الشهر التالى.