“الكهرباء” تؤكد أن توقيع عقود “الضبعة النووية” ستكون في القريب العاجل
محمد شاكر

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي أدلى بها الدكتور “محمد شاكر” وزير الكهرباء والطاقة المتجددة حيث أكد أن التوقيع على العقود النهائية الخاصة “بمحطة الضبعة النووية” سيكون في القريب العاجل أقرب مما نتوقع.

وأشار الدكتور “محمد شاكر” أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد انتهت أعمالها وتم رفع الأمر إلى “رئاسة الجمهورية” حيث تعد هي الجهة الوحيدة التي ستحدد هذا الأمر، وجاء تصريحات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلال مؤتمر صحفي تم عقده اليوم الأحد الثالث من شهر ديسمبر الجاري لعام 2017.

وتم عقد المؤتمر الصحفي بمناسبة افتتاح “معرض إلكتريكس الدولي” حيث صرح الدكتور “محمد شاكر” أنه منذ أيام تم إصدار قوانين تعمل على تعزيز العمل في “المجال النووي السلمي”، وأضاف بأن هذه سيمنحنا صلاحيات كبيرة إلى “هيئة المحطات النووية” من أجل إنشاء جهاز يتم من خلاله الإشراف على التنفيذ.

وأوضح الدكتور “محمد شاكر” أن الجهاز سيكون المسؤول عن التنفيذ يعد بادرة ليمكن من خلاله للمكتب الاستشاري أن يقدم خدمات خارج جمهورية مصر العربية وداخلها، وأضاف أن “محطة الضبعة” تتكون من أكثر من “وحدة نووية” حيث أنها تعد عدد من المحطات النووية.

وصرح الدكتور “محمد شاكر” قائلاً “إننا سنبني على مدى السنوات القادمة خبرات وكوادر من خلال هذا الأمر”، جاء ذلك في رد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في إطار إجابة على سؤال “تصنيع خلايا الطاقة الشمسية في الدولة المصرية.

كما أضاف الدكتور “محمد شاكر” في إجابته عن تصنيع الطاقة الشمسية في جمهورية مصر العربية  قائلاً ” إلا أن وزارة الانتاج الحربي تدرس بجدية شديدة إنشاء مصنع ينتج خلايا من المواد الأولية تماما تصل إلى انتاج قدرات عالية جدا سنويا، وهو رقم كبير جدا يمكنه تغطية احتياجاتنا في مصر مع توفير فائض للتصدير إلى الخارج”.

كما صرح الدكتور “محمد شاكر” قائلاً ” أن هذه المواضيع تتكلف مليارات من الدولارات، ومن ثم فإنه تم عمل دراسات جدوى دقيقة مع مكتب استشاري ألماني متخصص كما يتم التواصل مع أكبر شركة في العالم في هذا المجال لكي تدخل في شراكة معنا تتولى هي فيها عملية التسويق إلى الخارج، وهكذا فإننا ندخل تكنولوجيا جديدة إلى مصر ونوفي احتياجات السوق المحلي”.

أقرا المزيد تعرف على نصوص قوانين إنشاء محطات توليد الكهرباء والطاقة النووية بالجرائد الرسمية