تعرف على 6 روايات مختلفة عن دفن “رأس الحسين”
مسجد الحسين

تابع موقع مصر 365 استعدادات الطرق الصوفية في مصر لإحياء ذكرى استقرار رأس الحسين، حيث يتم إقامة الاحتفالات في مقر “ضريح الحسين” تقوم الطرق الصوفية على تقديم العديد من الخدمات المختلفة في شوارع حي الجمالية ومها تقديم لأنواع الطعام إلى زوار ضريح الحسين، كما يتم إضافة الأنوار على مسجد الحسين.

قامت القوات الأمنية بمنع إقامة الخدمات في محيط مسجد الحسين حفاظاً على المسجد، وانتشرت عمليات النظافة أمام مسجد الحسين وفي محيط مسجد الحسين، ويتم اختتام احتفالات ذكرى الحسين في السادس عشر من شهر يناير، ويحيى ليلة الاحتفال “الليلة الكبيرة” من قبل نقيب المنشدين الشيخ محمود التهامي، والشيخ ياسين التهامي.

اتفقت الروايات حول مقر جسد الحسين، بينما تعدد الروايات حول موطن دفن رأس الحسين عليه السلام، ويوضح الرأي الأول أن رأس الحسين عليه السلام بعد مرور فترة من الزمان قد تم إعادتها إلى كربلاء بالعراق ليتم دفنها مع الجسد هناك.

وهناك رأي أخر يقول إن رأس الحسين عليه السلام تم إرسالها إلى “عمرو بن سعيد بن العاص” وإلى يزيد وتم نقلها إلى المدينة وتم دفنها في “البقيع” عند قبر أمه السيدة فاطمة الزهراء.

وهناك رأي ثالث في هذا وهو أنه قد وجدت في خزانة “يزيد بن معاوية” بعد موته ليتم دفنها في دمشق بسوريا عند باب الفراديس، وهناك رأي رابع وهو أن رأس الحسين عليه السلام تم الطواف بها في البلاد لتصل في النهاية إلى عسقلان ليتم دفنها من قبل أميرها وبقيت به حتى استولى الفرنجة عليها في “الحروب الصليبية”.

وهناك رأي خامس وهو أن بعد أن قاموا “الفرنجة” باستيلاء على رأس الحسين عليه السلام تم إعطائها من قبل وزير الفاطميين في مصر “الصالح طلائع” 300 ألف درهم ليتم نقل الرأس إلى القاهرة وتم دفنها في مصر.

وأعلن أبو المواهب عبدالوهاب بن أحمد بن علي الأنصاري الفقه المحدث العالم الزاهد المشهور باسم “الشعراني” حيث أعلن في طبقات الأولياء قوله “إن الوزير صالح طلائع بن رزيك خرج هو وعسكره حفاة إلى الصالحية، فتلقي الرأس الشريف، ووضعه في كيس من الحرير الأخضر على كرسي من الأبنوس، وفرس تحته المسك والعنبر والطيب، ودفن في المشهد الحسيني قريباً من خان الخليلي في القبر المعروف”.

وهناك رأي سادس تم ذكره من قبل “سبط بن الجوزي” على أن رأس الحسين عليه السلام بمسجد الرقة في الفرات، ويذكر أنه جيء برأس الحسين بين يدي يزيد بن معاوية قال “لابعثنه إلى آل أبي معيط عند رأس عثمان”.

أقرا المزيد الهيئة الوطنية للانتخابات: يوم الجمعة القادم إجازة كالمعتاد في مكاتب الشهر العقاري