لأول مرة في التاريخ علماء صينيون يستنسخون قردين
القردان

تابع موقع مصر 365 قيام علماء في دولة الصين من استنساخ قردين عن طريق استخدام تكنولوجيا تتيح المجال للعلماء من استنساخ العديد من المخلوقات التابعة إلى رتبة “الرئيسيات” والتي تشمل الإنسان.

وأعلن الموقع الإخباري سكاي نيوز أن عملية استنساخ القردين والتي تم استخدام التكنولوجيا العلمية التي تم استخدامها في عملية استنساخ “النعجة دوللي”، حيث تم استنساخ القرود عن طريق الحمض النووي.

وقد ولد القردين “هوا هوا، وزهونغ زهونغ” وهما من نوع المكاك في “الأكاديمية الصينية لعلوم الأعصاب بشانغهاي” وذلك عن طريق استخدام الحمض النووي لخلايا النسيج الضام للجنين، وبعد أن تم نقل الحمض النووي إلى البويضات تم استخدام تكنولوجيا “إعادة برمجة الجينات” من أجل التحكيم في جميع الجينات للتحكم في مراحل نمو القردين.

وأعلن كيانغ سون رئيس فريق الأبحاث بالأكاديمية الصينية علوم الأعصاب بشنغهاي حيث صرح قائلاً “لقد جربنا طرق مختلفة لكن طريقة واحدة هي التي نجحت، كان هناك فشل كبير قبل اكتشاف الطريقة الصحيحة لاستنساخ القرد”.

وتم استنساخ علماء النعجة دوللي في مدينة أدنبره في اسكتلندا قبل عشرين عام مضت، وعلى الرغم من القيام بإجراء عمليات استنساخ في وقت سابق لرتبة “الرئيسيات” ولكن استنساخ القردين عن طريق نقل الخلية الواحدة والتي أكدت على استنساخ عدد لا نهائي من الحيوانات عن طريقة بويضة واحدة وهو يعد أمر غير مسبوق في المجال العملي.

وقد أعلن البرفيسور “روبن لوفيل باج” من معهد فرانسيس كريك القائم في العاصمة البريطانية لندن، وأعلن أن استنساخ القردين يعد خطوة للبدء في استنساخ البشر، وأضاف قائلاً “هذا العمل لا يعد خطوة محورية نحو اكتشاف طريقة واضحة لاستنساخ بشر أحياء”.

أقرا المزيد الصين تنشئ طبق هوائي بطول 500 متر لإجراء اتصال حقيقي مع الكائنات الفضائية